الأحد، 1 ديسمبر 2013

تاريخ قبيلة تركز



اود ان اعرف عن قبيلتي الصحراوية العريقة الا وهي
قبيلة تركز التي تتواجد ببلدة عوينة تركز العاصمة
الام لكل ايناء عمومة تركز في المغرب

1 -
بلدة عوينة تركز :
يقدر عمر المنطقة بما يزبد عن سبعة قرون حسب روايات شفوية, ويعود اصل نشأتها الى السيد:عبد الرحمان الركاز, ومن هذا الاسم بالضبط أشتقت كلمت عوينة تركز, أماعبد الرحمان الركاز فهو بطل تاريخي عرفته المنطقة منذ نشأتها, فقد نزح من موريتانيا وعاش في عهد المرينيين عاصر السلطان -ابو عنان المربني- الملقب بالسلطان الاكحلوقد صاحبه في معارك شتى ففي طريقه الى مراكش على رأس زمرة من الجيش اشتبك مع احدى القبائل العرببة,فتزوج من جارية منها لما انتصر عليها,وعند عودته شائت الأقدار ان تصاب زوجته بمرض تركها على اثره لدى بعض الخيام البدوية بهذه المنطقة ليتمم طريقه نحو الجنوب ولما عاد وجدها وضعت جنينا وبقيت ماكثة في المكان اياه حتى حط به المطاف الى الأستقرار معها تلبية لرغبتها المحلة في البقاء.

أما اسم لعوينة فجاء نتيجة للظروف الطبيعية,اذ كانت عبارة عن منبع مائي ترده العباد والدواب والواقع أن المحيط الشاسع من دنيا الصحراء القاحلة والقاسية التي طالما كابدها الانسان البدوي ردحا طويلا من الزمن قبل مجيء الاستقلال الذي يحف تلك العين جعلها جوهرة وقبلة لانظار الانسان التواق الى الماء. فكلماعثر على نقطة ماء سماها -عينا- حيث يقال أغلى من العين هذا عن التسمية

2-
قبيلة تركز :

.
أما عن القبيلة عموما هي مجموعة من الناس يتكلمون لهجة واحدة ويرتبطون بروابط مصلحية اهمها الحماية من المؤثرات الخارجية ويسكنون رقعة جغرافية يعتبرونها ملك لهم سواء ما يصلح منها للزراعة أولا.
حتى وان كانت القبيلة متنقلة فانها تعترف بحدود قديمة قبل وابان الاستعمار تتجول بداخلها ولا تسمح لأحد بالتصرف فيها,وتؤلف القبيلة وحدة بشرية تتميز باعرافها وتقاليدها وطقوسها فضلا عن الملكيات العائلية الصغيرة داخل العشيرة التي تشكل وحدة من القبيلة, والحرص على -ارض الجماعة- يكاد يكون فرض عين لا يخص فرضا دون الاخر بقدر ما هو من مسؤلية الجميع. ورغم أوامر القرابة والتحالف والتلاحم فان هذا المفهوم يتزعزع امام المصلحة العشائرية داخل القبيلة ذاتها وتتألف قبيلة تركز الشرفاء النسب من خمسة عشائر -اعراش- وهي اولاد مومن اولاداعجي اولاد ملك اولاد يحي اولاد اندار
وحري بالتذكير أن الغرف يجد مجالا واسعا هنا للتطبيق أكثر من أي مصدر اخر من مصادر التشريع حيث يشعر السكان بقوة أبدانهم أكثر من غيرهم اضافة الى مبادئ الشريعة الاسلامية الغرى ولايعني هذا القول أن سكان المنطقة يحاولون التملص من انطباق مقتضيات القانون عليهم,كما لا يقدح هذا القول ايضا في مسؤولية الجميع واحساسه بقوة ووجوب والزامية القانون وانما هناك قوة في تدرج مصادر التشريع فرضتها خصوصيات المنطقة. ولسلطة الاعيان والشيوخ قوة معنوية معتبرة,اما الاديولوجية الممررة الى الجميع فيحكمها النسب اولا ثم النعرات ثانيا. الا انه وبعد رحيل الاستعمار ساد القانون جميع ارجاء البلاد ليضع حدا لتلك المفاهيم القديمة,او على الاقل يضعف من شأنها,واصبحت الناس تستوعب مالها من حقوق وما عليها من واجبات واصبح التشريع يقطع دابر النزاعات ويقبر مفاهيم القبيلة .
وخضعت المنطقة للاستعمار الفرنسي زمن الحماية لكنها ظلت تقاوم بما ملكت يداها فانخرط ابناؤها في صفوف جيش التحرير وقدمت المال والجمال والخدمات الى ان انسحب المستعمر الغازي واستقلت المنطقة مع الوطن الام لتعيش حالة الاستقرار والهدوء والطمأنينة. كما ان ابناء منطقة عوبنة تركز استجابوا استجابة غير مقيدة بشرط مولانا امير المؤمنين بالانخراط في صفوف المسيرة الخضراء الظفرة. وحين تربص الاعداء بالوطن لم يتوانى ابناء المنطقة لحظة عن المشاركة في الذوذ عن مقدسات الوطن حيث انخرط المئات في صفوف القوات المسلحة الملكية وقد تعرضت المنطقة للعديد من الاعتداءات من طرف المرتزقة وظلت صامدة شامخة شموخ هذا الشعب


1 التعليقات:

اسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ان اسمي حبيب الله من موريتانيا وانا من قبيلة تركز اود ان اتعرف علا ابناء عمومتي ان وحيد عند والدتي لقد توفي والدي في سنيغال

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More